عرض الأمثلة :
من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال) ص27,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) لاتقهروا الأطفالَ .
2) احترم الشيخَ الأطفالُ .
3) قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .
4) احترمني الأطفالُ .
5) يأخذ الحقوقَ اًصحابُها .
6) إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .
7) لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .
8) هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم .
9) هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها .
10) ألا الجارَ أعنته .
11) إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .
12) منْ قابلتَ ؟
13)أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك .
14) أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟
15)إيانا ينصح الشاعرُ .
16) ...أما اليتيمَ فلا تقهر .
القاعدة :
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :
الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا .
مثال : يحب الله المتطهرين .
جواز تقديم المفعول به على الفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
1) لإبرازه ولفت الانتباه إليه.
مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
2) لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:
1) المفعول به ضميرا متصلا بالفعل .
مثال : سرني قدومُك .
2) في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به .
مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
3)القيام بالفعل محصورا في الفاعل .
مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية .
مثال : هلاَّ التدخين تركت .
وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
1) من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين .
مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .
2) أو مضافا إلى من له حق الصدارة .
مثال : بابَ من طرقتَ ؟
3) أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص .
مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .
4) أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) .
مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟
5) واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) .
مثال : كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق