السبت، 21 فبراير 2009

3- تقديم المفعول به

عرض الأمثلة :

من نص القراءة )لاتقهروا الأطفال) ص27,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) لاتقهروا الأطفالَ .

2) احترم الشيخَ الأطفالُ .

3) قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال .

4) احترمني الأطفالُ .

5) يأخذ الحقوقَ اًصحابُها .

6) إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب .

7) لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب .

8) هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم .

9) هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها .

10) ألا الجارَ أعنته .

11) إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا .

12) منْ قابلتَ ؟

13)أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك .

14) أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟

15)إيانا ينصح الشاعرُ .

16) ...أما اليتيمَ فلا تقهر .

القاعدة :

الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية :

الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا .

مثال : يحب الله المتطهرين .

جواز تقديم المفعول به على الفاعل :

يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:

1) لإبرازه ولفت الانتباه إليه.

مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .

2) لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .

وجوب تقديم المفعول به على الفاعل :

يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان:

1) المفعول به ضميرا متصلا بالفعل .

مثال : سرني قدومُك .

2) في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به .

مثال : يسوق السيارة صاحبُها .

3)القيام بالفعل محصورا في الفاعل .

مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .

جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :

يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية .

مثال : هلاَّ التدخين تركت .

وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :

يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :

1) من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين .

مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ .

2) أو مضافا إلى من له حق الصدارة .

مثال : بابَ من طرقتَ ؟

3) أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص .

مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ .

4) أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) .

مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟

5) واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) .

مثال : كافىء المجتهدين أم المقصر فعاقبْ .

ليست هناك تعليقات: